مهام أمينة مركز مصادر التعلم




مهام أمينة مركز مصادر التعلم



  • توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية .
  • مساعدة الطالبات والمعلمات في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخل المدرسة.
  • مساعدة الطالبات والمتعلمات وتدريبهم على استخدام مصادر المعلومات.
  • تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة.
  • توفير التسهيلات التي تساعد المعلمة على إنتاج وسائل تعليمية بسيطة.


المهام الفنية لأمينة مركز مصادر التعلم


  1. معاونة المعلمات والطالبات على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليميةاللازمة واستخدامها.
  2. تقديم الخدمة المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المطلوبة، حسب مصادر التعلم المتاحة.
  3. تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها.
  4. العمل على إعداد الفهارس اللازمة لجميع أنواع مصادر التعلم المتوفرة في المركز والمدرسة والاستمرار في صيانتها والإضافة إليها وتعديلها حسب ما يستجد من مواد.
  5. العمل على تصنيف الكتب حسب خطة التصنيف (ديوي العشري).
  6. تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخدام وإعادتها.
  7. التقويم المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المركز والتوصية باستبعاد مايرى عدم صلاحيته، إما لتقادمه أو لعدم مناسبته لأهداف المركز ووظائفه التعليمية والتربوية.
  8. العمل على تطوير مهاراتها وتثقيف ذاتها في مجال عملها، بمختلف الطرق والأساليب التي ترفع من كفاياتها المهنية.
  9. عمل قوائم ببليوجرافية لما يوجد في المركز من مصادر التعلم لها اتصال بالمناهج وإبلاغها المعلمات للاستفادة منها في إعداد الدروس وتوجيه الطالبات إلى الاستفادة منها والرجوع إليها.


المهام الإدارية لأمينة مركز مصادر التعلم

  1. تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمركز مصادرالتعلم.
  2. التنسيق مع لجنة مركز مصادر التعلم في وضع الخطط الفصلية والسنوية التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المركز، وتقديمها إلى قائدة المدرسة لاعتمادها.
  3. التشاور مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما يحتاجه المركز من مصادرالتعلم بأنواعها التي تخدم المنهج الدراسي، والاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة، وما يتطلبه ذلك من تجهيزات ضرورية، وكل ما يساعد على تحقيق أهداف المركز، والعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على توفيره ومتابعة إجراءات تأمينه والحصول عليه.
  4. تعريف المعلمات والطالبات بما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة.
  5. استلام مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية الخاصة بها.
  6. ختم مصادر التعلم بختم ملكية المدرسة وختم التسجيل وكتابة الرقم العام (رقم الورود) على كل مصدر.
  7. تسجيل مصادر التعلم التي يتم خصمها من (سجل العهدة) وذلك عندما تسحب بمذكرات رسمية، أو بموجب محاضر معتمدة من لجنة مركز مصادر التعلم تفيد التلف أو الفقد، أوالإرجاع أو نقل الأصناف إلى جهة أخرى.
  8. الاهتمام بالدوريات (صحف أو مجلات) وتسجيل وصولها في السجل الخاص بها أولاً بأول، ومتابعة المتأخر وصوله منها، والعمل على الحصول على الأعداد الناقصة لإكمال مجموعة المركز.
  9. إحصاء نشاطات المركز وذلك بتدوين المعلومات الخاصة بذلك في السجل المخصص لهذا الغرض، وإعداد تقرير شهري عن النشاط في المركز، وإرساله إلى إدارة التعليم.
  10. إعداد جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز.
  11. تنظيم عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبة بإرجاعها في الموعد المحدد.
  12. المحافظة على موجودات المركز والعناية بسلامة جميع أنواع مصادر التعلم، والتوصية بتجليد كتبه وإصلاح ما يعطب من أجهزته ووسائله.
  13. إجراء عملية الجرد السنوي وعمل المحاضر اللازمة لذلك.
  14. إعداد تقرير سنوي عن المركز واحتياجاته وعرضه على لجنة مركز مصادر التعلم لمناقشته واعتماده، قبل إرساله إلى إدارة التعليم.


المهام التربوية والتعليمية لأمينة مركز مصادر التعلم


  1. التعاون مع المعلمات في توضيح أهداف المركز ورسالته ودوره في تنمية مهارات التعلم الذاتي، والتعلم التعاوني، والقراءة الواسعة الشاملة، من خلال زيارة الصفوف وعقد اللقاءات وإعداد النشرات، وما إلى ذلك.
  2. مساعدة المعلمات في توجيه الطالبات إلى تلخيص ما يتوصلون إليه من مصادر التعلم المختلفة والتحدث به وعرضه أمام زملائهم، وتنمية ميولهم البحثية والاستكشافية.
  3. إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز والتحضير لهذه الدروس كتابياً عن كيفية البحث عن المعلومات، وتزويد الطالبات بمهارات البحث والاستكشاف ومهارات الاستفادة مننظم المعلومات والتعلم الذاتي.
  4. تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمات في الجوانب التربوية والتقنية لمركزمصادر التعلم.
  5. مساعدة الطالبات في إجراء البحث العلمي.
  6. إعداد برامج تدريبية للمعلمات على استخدام الأجهزة التعليمية، وتنفيذها.